وهـم الخيـــانه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وهـم الخيـــانه

وهـم الخيـــانه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة

» تسجيل تواجد من اعضاء المنتدي الجدام ومنو افتقد وشو عملت وياك السنين
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالخميس 7 ديسمبر 2023 - 13:50 من طرف وشـ.الذكريات.ـاح

» وتمضي الأيام
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالسبت 18 أبريل 2020 - 18:31 من طرف اجمل ملاك

»  •» ح‘ـيـآتِي مثلِـ [ آلقهوهـ ] ع قـد مـِآهي مرهـِ آلآ آن فيهـِآ حِلآوهـ «•
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالأربعاء 26 فبراير 2020 - 4:11 من طرف وشـ.الذكريات.ـاح

» لماذا عُرج برسول الله من المسجد الأقصى ولم يُعرج به من المسجد الحرام
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالثلاثاء 15 مارس 2016 - 21:02 من طرف لحظة عشق

» روايتي الثانية : خطفتي قلبي - بويات وليديات
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالثلاثاء 15 مارس 2016 - 13:34 من طرف booya abood

» فززززززززززعتكممم ادخلووو بسرعه
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالأحد 13 مارس 2016 - 13:58 من طرف shadi.tu

» الي يعرففف ب تويتر يدخلللللل بسرررعه محتاجتك
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالأحد 13 مارس 2016 - 13:55 من طرف shadi.tu

» هلا وغلااااا
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالأحد 13 مارس 2016 - 13:55 من طرف shadi.tu

» روايه صداقه هذا الزمن و رحيل الغالي
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Emptyالأحد 13 مارس 2016 - 13:54 من طرف shadi.tu

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

**( بويه تعشق البنات )** - 6518
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
Dee - 4928
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
رآكآن - 4574
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
lolo aldalo3a - 4222
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
فديتج يربي - 3902
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
Monster - 3882
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
CrAzY nUmBeR OnE - 3765
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
al-a7la-ana - 3686
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
مجبوره انساك - 3213
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 
Emo_98 - 2942
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap1ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان I_voting_barولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 196714 مساهمة في هذا المنتدى في 8197 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 9301 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو دلوعة كيووت فمرحباً به.

تصويت

اذا كان عندك شخص يحبك ونت تحب غير هالشخص شنو تسوي؟
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap138%ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 38% [ 132 ]
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap16%ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 6% [ 19 ]
ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_rcap156%ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Vote_lcap1 56% [ 194 ]

مجموع عدد الأصوات : 345


    ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان

    avatar
    لحظة عشق


    ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Jb12915568671
    الجنس : انثى
    عدد الرسائل : 47
    العمر : 34
    الدولة : ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Saudi_Arabia
    sms : My SMS $post[field5]
    نقاط : 129
    تاريخ التسجيل : 16/07/2014

    ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان Empty ولم يك رب العرش فوق سمائه تنزّة عن كيف وعن برهان

    مُساهمة من طرف لحظة عشق السبت 25 أبريل 2015 - 16:33

    جمع الإمام السيوطي رضِيَ الله عنه وأرضاه  (67رواية) للإسراء والمعراج عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، فلماذا تعددت روايات الإسراء والمعراج؟.
    لأن القصة لما وقعت لم يكن القوم يستطيعون تحملها، والعقول ليست متشابهة في درجة الذكاء والإدراك، وكذلك القلوب تتفاوت في التسليم والإيمان. ولذا فرسول الله صلى الله عليه وسلَّم عندما رجع من رحلته ، تحدث عن الإسراء فقط في مكة، أما المعراج فلم يروِ منه شيئاً في مكة،

    لكن لما ذهب إلي المدينة، وجلس مع المؤمنين في المدينة، كان يحدثهم عن المعراج، فكلما يجالس قوماً يحدثهم على قدرهم، وعلى قدر ما تستوعبه عقولهم، وعلى قدر ما تتحمله قلوبهم، فهذا سمع رواية، وهذا سمع رواية أخرى، وهذا سمع رواية ثالثة، والكل نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، وبقى في صدره صلى الله عليه وسلَّم أكثر من هذا، وإليه الإشارة بقول الله: {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} 10النجم

    إذاً تعدد الروايات كان لتعدد الحظوظ العقلية، وحظوظ السامعين في الفهم والإدراك، وهذه كانت بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلَّم: {أُمِرْنَا أَنْ نْكَلمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ}{1}

    فلا يأتي في جلسة عامة ويتكلم عن المشاهد الخاصة في الإسراء والمعراج؛ لأن هذا لا يجوز، ولا يأتي في جلسة خاصة ويتكلم عن نصيب العـوام في الإسراء والمعراج، بل يؤتي كل روح حقها ونصيبها من رحلة الإسراء والمعراج الشاملة للجميع، والتي فيها معاني وأسرار للسابقين واللاحقين.

    فالذي دار بين رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وبين الأنبياء والمرسلين، ذكر عنه صلى الله عليه وسلَّم لمحات قليلة جداً، والذي دار بينه وبين أهل كل سماء في الروايات هو: {من؟. جبريل، ومن معك؟ محمد، مرحباً به فلنعم المجئ جاء}، وكل أهل سماء كانوا مستعدين لهذا اللقاء، وهذا اللقاء كان فيه أسئلة واستفسارات، وفيه علوم وفيه حقائق، أين هي؟، لم يذعها رسول الله، وكان يحفظها كل أهل سماء لأنهم مؤمنين، وأمروا أن يتَّبعوا سيَّد الأولين و الآخرين.

    وكان الهدف الأسمى من الرحلة أن يعطى صلى الله عليه وسلَّم لكل طائفة نصيبها، وقد قال في ذلك الإمام أبو العزائم رضِيَ الله عنه:

    وحكمة إسراء الحبيب    إغاثة لعالمه الأعلى ورحمة حنّان
    ولم يك رب العرش فوق سمائه  تنزّة عن كيف وعن برهان
    ولكن لإظهار الجمال لأهله  من العالم الأعلى ونيل أمان


    فكانت الرحلة لكي يعطى لكل طائفة نصيبها من رحمة الله عزَّ وجلَّ؛ لأنه رحمة الله للخلائق أجمعين، وما نصيب هؤلاء؟، لم يبح بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلَّم لمن حوله، لأنهم لا يستطيعون تحمله، ماذا دار بين رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وبين ملائكة الجنَّة حين زارهم؟،  لم يذكره لأننا لا نستطيع تحمله.

    فكل روحَاني - من عوالم الله عزَّ وجلَّ - كان له نصيب في تلك الليلة من رحلة رسول الله صلى الله عليه وسلَّم، وكل زمان له نصيب، فالذين كانوا مع الرسول في زمانه لا يعرفون إلا بيت المقدس، فلا يعرفون السماء؟ ولا النجوم؟ ولا الكواكب؟. ولذلك فقد حدَّث الذين في مكة عن بيت المقدس: فطلبوا الدليل عليه، بأن يذكر لهم الأبواب والنوافذ؟

    فذكرها ووصفها وبيَّنها لهم صلى الله عليه وسلَّم، فطلبوا دليلاً مادياً على سيره من مكة إلي بيت المقدس؟،  فأخبرهم عن قافلتهم التي تاه منها جمل فدلَّهم عليه، وقد عرفوه بصوته، وأخبرهم عن القافلة الأخرى التي نزل عليها، وكشف سقاءها وشرب من مائها،  وهذا دليل مادي للذين يقولون أن الإسراء بالروح، وهل الروح تشرب؟، فأعطاهم دليلاً مادياً.


    {1} الديلمى عن ابن عباس، وفى رواية أبى نعيم فى مسند الأحاديث والمراسيل: {لاَ تُحَدثُوا أُمَّتِي مِنْ أَحَادِيثِي إلاَّ من بِمَا تَحْمِلُهُ عُقُولُهُمْ} عن ابنِ عبَّاسٍ. وفى رواية أخرى لإتمام بيان المعنى المراد: عن ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: {قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا نَسْمَعُ مِنْكَ نُحَدثُ بِهِ كُلهِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ، إِلاَّ أَنْ تُحَدثَ قَوْماً حَدِيثاً لاَ تَضْبِطُهُ عُقُولُهُمْ فَيَكُونَ عَل?ى بَعْضِهِمْ فِتْنَةً ، فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما يُكِنُّ أَشْيَاءَ يُفْشِيهَا إِلى قَوْمٍ}.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 13:14